الصحة العامةاسليدر

أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوية

احجز مساحتك الاعلانية

أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوية.. تنتشر الإنفلونزا والفيروسات المعدية، في بداية فصل الشتاء لذا يُنصح بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية لحماية أنفسنا من نزلات البرد، خصوصاً للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة والذين يتمتعون بمناعة ضعيفة، مما يجعلهم عرضة لأي مرض.

كما ان هناك ظروف قد تستدعي التوقف عن أخذ اللقاح كما أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية يُعتبر من أفضل الوسائل للوقاية، حيث يُقلل من احتمالية الإصابة وال complications، خاصةً الالتهاب الرئوي، ويحد من الحاجة لدخول المستشفيات.

أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوية

أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوية
أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوية

يعمل لقاح الإنفلونزا الموسمية على الوقاية من الإصابة بنزلات الإنفلونزا ويخفف من شدة أعراضها، مما يمنع تطورها وتسببها في حاجة الشخص للذهاب إلى المستشفى.

ويساعد تطعيم الإنفلونزا خلال فترة الحمل على حماية النساء الحوامل وأطفالهن من الإنفلونزا في الأشهر الأولى من حياتهم كما يُسهم التطعيم ضد الإنفلونزا في تقليل خطر إصابة الأطفال بالإنفلونزا الحادة التي تهدد الحياة بنسبة تصل إلى 75%. ووفقًا لـ”بدران”، يمكن أن يقلل لقاح الإنفلونزا الموسمية بشكل كبير من احتمال وفاة الأطفال بسبب الإنفلونزا.

وقد يسهم التطعيم أيضًا في حماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الإنفلونزا الخطير، مثل الرضع والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة ويُعتبر تطعيم الإنفلونزا أمرًا في غاية الأهمية للحفاظ على صحة ومناعة المواطنين بشكل عام.

ويعتبر مرضى حساسية الصدر أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مما يستلزم الالتزام بالعلاج والحصول على اللقاح خلال فترات انتشار الإنفلونزا، وكذلك كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، ومرضى الربو، بالإضافة إلى الأفراد الذين يعانون من ضعف في المناعة.

التطعيم ضد الإنفلونزا لا يقى من كورونا

وفقًا لـ “بدران”، فإن لقاح الإنفلونزا لا يمنع الإصابة بكورونا، ولكنه يساعد في تقليل خطورة تطور المرض.

الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب تلقي لقاح الإنفلونزا هم الذين عانوا من حساسية شديدة تجاه اللقاح في السابق، وأيضًا الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه البيض، وأولئك الذين تعرضوا لالتهاب في الأعصاب نتيجة التطعيم.

ويجب تأجيل تلقي اللقاح في حالة الشعور بالإعياء أو الإصابة بعدوى مصحوبة بارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويجب الانتظار حتى الشفاء التام قبل الحصول على اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى